-->
قصرالنور قصرالنور
VICHY
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

النظام الغذائي للكبد الدهني أفضل الأطعمة والمكملات الغذائية

يعد مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) من أكثر الأمراض التي تصيب الكبد شيوعًا ، وهو أحد أكثر أمراض الكبد المزمنة شيوعًا في الغرب. الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وفشل الكبد والتهاب الكبد والسكري. ولكن الخبر السار هو أنه يمكنك إدارة NAFLD مع التغييرات الغذائية ونمط الحياة.

لسوء الحظ ، ينتظر معظم الناس حتى يتم تشخيصهم مع NAFLD لاتخاذ خطوات إيجابية لتحسين صحتهم. واحدة من أفضل الطرق لتقليل فرصة الإصابة بمرض الكبد الدهني أو تقليل أعراضه أو عكس آثاره تتضمن اتباع نظام غذائي نباتي .

باختصار ، إن التحول إلى نظام غذائي صحي لا يقلل فقط من خطر الإصابة بهذه الحالة ، ولكن يمكن أن يساعدك أيضًا في معالجة الأعراض. وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من NAFLD والذين يتناولون نظامًا غذائيًا نباتيًا لديهم تليف أقل شدة (أحد أعراض الكبد الدهني) مقارنةً بأولئك الذين يتناولون اللحوم. [ 1 ] سنناقش النظام الغذائي المثالي المصمم للأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

ما هو مرض الكبد الدهني غير الكحولي؟
ويؤثر NAFLD على حوالي 25 بالمائة من الأمريكيين ، عندما تتراكم الدهون في الكبد ، مما يؤدي إلى توسيع هذا العضو الحاسم الذي يدعم الهضم ويزيل السموم ويخزن الطاقة. معظم الناس لديهم كميات صغيرة من الدهون في الكبد ، ولكن إذا ارتفع إلى أكثر من 5 إلى 10 في المئة من وزن الكبد ، لديك NAFLD. يتم تشخيص المرض في الغالب عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 60 عامًا ، ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر.

إذا لم تتعامل مع NAFLD مبكرًا ، فقد يتطور إلى التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH) ، وهو نوع أشد من الالتهابات يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية ، معظمها في الكبد.

كيف يختلف مرض الكبد الدهني الكحولي عن NAFLD؟
يرتبط مرض الكبد الدهني الكحولي بالإفراط في تناول الكحول ، بينما NAFLD ليس كذلك. أظهرت الدراسات أن الكثير من الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الكحولية كل يوم أو تقريبًا كل يوم سوف يصابون بمرض الكبد الدهني. [ 2 ] حوالي 40 في المئة من الأشخاص الذين يتناولون الكحول بشكل معتدل (يُعرف بأنه واحد إلى اثنين من المشروبات يوميًا) يظهرون أيضًا تغييرات مرتبطة بمرض الكبد الدهني.

لحسن الحظ ، يمكن عكس هذا الشرط عادةً عن طريق الحد من الكحول أو التخلص منه وتحسين نظامه الغذائي. من ناحية أخرى ، يمكن أن يكون سبب NAFLD النظام الغذائي ونمط الحياة ويتأثر الوراثة. يعتقد العلماء أنه عندما تتأثر العملية التي ينتج بها الكبد الأحماض الصفراوية ، فإنها يمكن أن تؤدي إلى تطور كلا المرضين.

ما يمكنك تناوله
يعد التغيير إلى نظام غذائي صحي أمرًا أساسيًا لمكافحة NAFLD ، وتقليل أعراضه ، واستعادة صحة الكبد إلى المسار الصحيح. نسعى لاتباع نظام غذائي ذات الأصل النباتي التي من نسبة عالية من الألياف والغنية في الفواكه والخضروات الطازجة و المكسرات ، و البذور . يمكن أن يساعدك اختصاصي التغذية المسجل أو أخصائي التغذية في وضع خطة حمية جديدة ، ولكن فيما يلي بعض الاقتراحات بشأن الأطعمة التي يجب تناولها والتي يجب تجنبها.

كل الحبوب
الحبوب الكاملة غير المصنعة أو المجهزة الحد الأدنى، بما في ذلك الشوفان ، الأرز البني ، و الكينوا (من الناحية الفنية البذور)، هي الأفضل على هذا النظام الغذائي. إذا تم وضع علامة على الخبز على أنه حبوب كاملة ، فتحقق من المكونات للتأكد من أن المكون الأول المدرج هو الحبوب. يعتبر دقيق الشوفان جيدًا بشكل خاص في هذا النظام الغذائي لأنه يقلل من الكوليسترول LDL (البروتين الدهني منخفض الكثافة) - المعروف أيضًا باسم النوع "السيئ" من الكولسترول.

خضروات خضراء
الخضروات الخضراء المورقة مثل السبانخ ، بوك تشوي ، اللفت ، الكرنب ، الكرنب ، الجرجير ، الجرجير تحجز لكمة قوية مضادة للأكسدة . الخضروات الصليبية (القرنبيط والقرنبيط والفجل) يبدو أنها تقلل من كمية الدهون التي يمتصها الكبد.

البقوليات
الفاصوليا جيدة لقلبك ، فكلما أكلت ، زاد تناولك للكبد. تعتبر البقوليات ، مثل الحمص والعدس والبازلاء الخضراء والفاصوليا السوداء والفاصوليا السوداء والفاصوليا البيضاء والفول السوداني ، مصادر رائعة للألياف والكربوهيدرات المعقدة والبروتين ، ويمكن أن تساعد في التحكم في مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.

الجوز والمكسرات الأخرى
توفر المكسرات الشجرية أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة ، والتي تعمل على تحسين مستويات الدهون في الكبد والكوليسترول الحميد (الكولسترول "الجيد") لدى الأشخاص الذين يعانون من NAFLD. الجوز ، على وجه الخصوص ، غني بالأوميجا 3. أظهرت دراسة نشرت في المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي أن تناول الجوز يحسن وظائف الكبد في مجموعة واحدة من المرضى. [ 3 ]

الدهون الجيدة
يمكنك تناول الدهون الصحية الجيدة على نظام غذائي نباتي مصمم لمرض الكبد الدهني. الدهون الأحادية غير المشبعة هي مصدر ممتاز لأوميغا 3 صحية وتوجد في زيوت الزيتون والفول السوداني والكانولا ، وكذلك الأفوكادو ومعظم المكسرات. تشمل مصادر الدهون غير المشبعة المتعددة الأفوكادو ، وبذور الكتان ، والجوز ، وزيت الفول السوداني. بالنسبة للدهون المشبعة ، لا تستخدم إلا زيت جوز الهند - الذي قد يفيد الكبد الدهني - وتجنب الدهون الحيوانية وزيت النخيل. استخدام الزيوت العضوية ، غير المعدلة وراثيا ، والضغط الباردة.

قهوة
في حين أن إجراء المزيد من البحوث ضروري لاستخلاص استنتاجات قوية ، تشير الدراسات الأولية إلى أن شرب القهوة قد يقلل من أعراض NAFLD ، بما في ذلك تليف الكبد. تتضمن العديد من الآليات المحتملة التي يحدث بها هذا التأثيرات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب والمضادة للالتهاب. [ 4 ]

الاطعمة لتجنب
خذ هذه الأطعمة من قائمة التسوق الخاصة بك. يمكن أن تؤدي إلى التهاب ، وزيادة السعرات الحرارية الخاصة بك ، والدهون السيئة ، وكمية السكر دون داع.

الأطعمة المصنعة والكربوهيدرات الفارغة
إن اتباع نظام غذائي غني بالنشويات والسكريات يجعل NAFLD أسوأ من خلال زيادة نسبة الجلوكوز في الدم والأنسولين والدهون الثلاثية. في إحدى الدراسات ، كان لدى المرضى الذين حدوا من تناولهم للكربوهيدرات إلى 40 في المائة من السعرات الحرارية مستويات إنزيمات كبد أقل بكثير من أولئك الذين لديهم نظام غذائي عالي الكربوهيدرات ، على الرغم من أن كل مجموعة فقدت نفس الوزن. تجنب السكر ، وخاصة السكر الأبيض والبطاطس البيضاء والأرز الأبيض والحبوب المصنعة. تخلص من الخبز الأبيض والمعكرونة والمعجنات. يجب ألا يأتي أكثر من 10 بالمائة من السعرات الحرارية اليومية من الكربوهيدرات البسيطة . [ 5 ]

لحم
لا أوصي بأي استهلاك للحوم. اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة ضارة بشكل خاص. أظهرت العديد من الدراسات أن تناول اللحوم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع 2 والسمنة والمراضة. عادة ما تُعطى الحيوانات التي تربى من أجل اللحوم هرمونات ومضادات حيوية وتُغذى على وجبات الذرة غير الطبيعية مقابل أن تُغذى على العشب. اللحوم المستزرعة في المصنع ، بدورها ، تؤثر سلبًا على صحتك.

سيئة الدهون
أظهرت الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بـ NAFLD ويجعل المرض أسوأ. يوصي الخبراء باستبدال معظم الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة الأحادية وغير المشبعة. كما أنها ذكية لتجنب زيت السمك ، والذي يمكن أن يكون عالي الزئبق . عموما ، يجب أن تحصل على 25 إلى 30 في المئة من السعرات الحرارية اليومية من الدهون.

الأطعمة المقلية
لأنها عادة ما تكون مقلية في زيوت الطبخ المعدلة وراثيا ، والأطعمة المقلية مرتفعة بشكل خاص في الدهون السيئة. كما أنها تضيف السعرات الحرارية والملح إلى نظامك الغذائي. يمكنك تبخير أو خبز معظم الأطعمة التي تقليها عادة ، باستخدام التوابل والأعشاب لزيادة نكهتها.

منتجات الألبان عالية الدسم
تحتوي منتجات الألبان الغنية بالدهون على مستويات عالية من الدهون المشبعة غير الصحية. أوصي بتخطي منتجات الألبان تمامًا واختيار حليب جوز الهند أو غيره من أنواع الألبان. يمكنك شرب جوز الهند أو حليب اللوز العضوي ، واستخدامها في العصائر أو القهوة ، أو شراء اللبن الزبادي.

كحول
دون استثناء ، يوصي الخبراء بأن المرضى الذين يعانون من NAFLD لا يستهلكون الكحول على الإطلاق. [ 6 ] وجدت دراسة نشرت في طب الجهاز الهضمي والكبد السريري أن شرب كمية محدودة من الكحول يمكن أن يجعل من المستحيل تحسين الحالة. [ 7 ]

الملح والسكر
بشكل عام ، قلل من استهلاك الملح إلى 1500 ملليغرام يوميًا لأنه يجعل جسمك يحتفظ بالمياه. تجنب أيضًا إضافة السكر الذي يزيد من مستويات الدهون في الكبد. هذا يعني أنه يجب عليك تجنب الصودا وعصير الفاكهة والعديد من الأطعمة المعلبة. يختبئ السكر في الكثير من العناصر ، لذلك اقرأ الملصقات الغذائية لجميع الأطعمة بعناية!

مثال على قائمة حمية الكبد الدهنية غير الكحولية
بشكل عام ، تريد اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية والكربوهيدرات والسكر والدهون المشبعة ، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والأحماض الدهنية أوميجا 3 والدهون غير المشبعة الأحادية وغير المشبعة. [ 8 ] يوصي بعض الخبراء بالنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط - أو بنسخة نباتية منه. لن تؤدي هذه الطريقة في تناول الطعام إلى تقليل استهلاكك للدهون السيئة فحسب ، بل يمكنها أيضًا أن تساعدك على تحسين إدارة مشكلات السكر في الدم أو مرض السكري ، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية ، وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم . فيما يلي مثال لخطة الوجبات التي يمكن أن تعمل من أجلك.

اليوم الأول

الإفطار: دقيق الشوفان مع العنب البري واللوز المفروم في الأعلى ؛ قهوة
الغداء: الأفوكادو ، والجبن قليل الدسم ، وبراعم على خبز محمص كامل الحبة ؛ عصي من الجزر؛ شرائح التفاح
وجبة خفيفة: زبدة اللوز على شرائح التفاح
العشاء: المعكرونة السمسم الفول السوداني الباردة. السبانخ على البخار مع لمسة من زيت الزيتون والثوم المحمص
اليوم الثاني

الإفطار: الموز في اللبن الزبادي قليل الدسم ؛ نخب الحبوب الكاملة مع زبدة الفول السوداني ؛ شاي أخضر
الغداء: شوربة العدس
وجبة خفيفة: العصي الجزرة والحمص
العشاء: سلطة بروكلي سلو مع التوفو والزنجبيل وبذور السمسم والجزر والفلفل الأخضر والكزبرة وبذور السمسم مع زيت الزيتون / الخل / زيت السمسم ؛ أفوكادو
اليوم الثالث

الإفطار: كاشي مع الخوخ الطازج. الشاي الأسود مع الليمون
الغداء: سلطة خضراء مع الحمص. كوب من التوت
وجبة خفيفة: مزيج من بذور عباد الشمس واللوز والجوز والكاجو
العشاء: بيتزا قشرة القرنبيط مع زيت الزيتون وجبن الماعز والريحان والطماطم الطازجة والمفرومة ؛ الهليون المحمص مع عصير الليمون
الأعشاب والمكملات الغذائية التي قد تساعد
إذا كان لديك NAFLD أو أي حالة ، فاستشر أخصائي الرعاية الصحية قبل البدء في تناول أي مكملات أو علاجات عشبية. يمكن أن يضر البعض الكبد أو يتفاعل مع الدواء. ومع ذلك ، فقد أظهرت بعض المكملات الغذائية نتائج واعدة كتغذية متخصصة للكبد.

كارنيتين
قد يؤدي كارنيتين ، وهو حمض أميني يلعب دورًا مهمًا في إنتاج الطاقة في الجسم ، إلى إبطاء تقدم NAFLD. [ 9 ] وقد وجدت الدراسات أن هذا الملحق قد يعمل بشكل جيد بشكل خاص لمرضى السكر مع NAFLD. [ 10 ]

الكركمين
باعتباره أكثر العناصر الغذائية نشاطًا في الكركم ، يحتوي الكركمين على مضادات الأكسدة القوية. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا الكركمين لديهم محتوى دهون الكبد أقل بكثير مقارنة مع أولئك الذين لم يفعلوا ذلك - انخفاض 78.9 في المئة في دهون الكبد مقارنة مع 27.5 في المئة فقط. [ 11 ]

زيت الثوم والثوم
تشير الدراسات إلى أن الثوم يمكن أن تقلل من إصابة الكبد وتراكم الدهون والكولاجين. قد يقلل من التهاب الكبد كذلك. قد يساعد زيت الثوم أيضًا في تخفيف الوزن ، ويقلل الاحمرار والتورم في الجسم. [ 12 ]

الجلوتاثيون
في إحدى الدراسات ، أظهر أربعة وثلاثون مريضًا تناولوا 300 ملليغرام من الجلوتاثيون يوميًا لمدة أربعة أشهر انخفاضًا في مستويات إنزيم أمينوفيراز ألانين ، وكذلك في الدهون الثلاثية والأحماض الدهنية غير المصفاة وفيريتين - وهو بروتين لخلايا الدم يحتوي على الحديد . [ 13 ]

مستخلص الشاي الأخضر
إن الإنزيم الرئيسي في الشاي الأخضر قد يبطئ تطور وتطور NAFLD. [ 12 ] يعتبر الشاي الأخضر مصدرًا للبوليفينول الذي له تأثير مضاد للالتهابات.

الزنك والسيلينيوم
يمكن أن يسبب NAFLD نقص المعادن في الدم والكبد. أظهرت دراسة مبكرة على الحيوانات أن الزنك و مكملات السيلينيوم قد تطبيع أعراض المرض ولكن لم يمنع الإصابة به. [ 14 ]

الفيتامينات
قد توفر العديد من الفيتامينات فوائد للأشخاص الذين يعانون من الكبد الدهني ، أو أولئك الذين يتطلعون لمنعه. فيتامين C و فيتامين E هي مضادات الأكسدة التي تعمل على منع أنواع الاكسجين التفاعلية (ROS) في الجسم. وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنها ساعدت في منع تطور مرض الكبد الدهني. [ 15 ] ترتبط الدراسات الجديدة بنقص فيتامين د ، وهو مغذ مهم ، مع NAFLD. [ 16 ]

معالجة أمراض الكبد الدهنية مع تغييرات نمط الحياة
إذا كان لديك NAFLD ، فقد ترغب في التفكير في إجراء تغييرات في نمط الحياة من شأنها دفعك إلى الأمام في رحلتك إلى صحة أكبر. بالإضافة إلى تغيير نظامك الغذائي ، فإن أحد أهم التغييرات التي يمكنك إجراؤها هو زيادة نشاطك البدني. وجدت الدراسات أنه عندما ينخرط مرضى NAFLD في ممارسة التمارين الرياضية أو مقاومة الأوزان ، فإن ذلك يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 35 بالمائة ومرض القلب والأوعية الدموية بنسبة 49 بالمائة. [ 17 ]

أظهرت الدراسات أنه حتى الحد الأدنى من النشاط البدني يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على NAFLD. [ 18 ] فكر في العمل مع مدرب بدني لمساعدتك في وضع خطة تمرين مناسبة.

يمكن لأخصائي التغذية الجيد أو اختصاصي التغذية المسجل أن يساعد في تصميم نظام غذائي يلبي احتياجاتك الخاصة. ومع ذلك ، تباطؤ مع فقدان الوزن حيث أن فقدان الوزن السريع من خلال الإفراط في السعرات الحرارية المنخفضة أو الصوم يمكن أن يجعل NAFLD أسوأ. يوصي الخبراء بفقدان الوزن تدريجياً واتباع نظام غذائي صحي. تهدف إلى فقدان سبعة في المئة من وزن الجسم في زيادات منتظمة أكثر من عام. [ 19 ]



نقطة لنتذكر
إذا كنت ترغب في الحد من خطر الإصابة بالمرض أو التعامل مع أعراضه ، فإن أفضل رهان ينطوي على تفعيل تغييرات نمط الحياة المناسبة ، خاصة بعد اتباع نظام غذائي مخصص لـ NAFLD. أنصحك باتباع نظام غذائي كامل النبات. أكل الخضروات الطازجة والفواكه والحبوب الكاملة. تجنب الكحول واللحوم الحمراء والدهون والمواد الغذائية المصنعة.

بالإضافة إلى ذلك ، قم بإجراء تطهير الكبد مرتين أو ثلاث مرات في السنة ، والبقاء نشطا ، وممارسة الرياضة بانتظام ، والحفاظ على وزن صحي في الجسم. يمكن أن توفر المكملات الغذائية مثل زيت الثوم أو الكركمين أو الكارنيتين أو الشاي الأخضر تغذية موجهة للكبد. مع الخطوات والإرشادات المناسبة من ممارس الرعاية الصحية الخاص بك ، يمكنك توجيه صحة الكبد في الاتجاه الصحيح.

عن المدونة

قصرالنور مدونة تقنية تحتوى على مجموعة دروس ودورات فى مجالات تقنية مختلفة مثل دروس انظمة التشغيل والبرامج والالعاب وبلوجر وفوتوشوب وتطبيقات اندوريد والربح من الانترنت وغيره من الشروحات المميزة تاست مدونة قصرالنور عام 2016 وبفضل الله نالت اعجاب الكثير مؤسس المدونة محمودعيسي مدون مصرى

0 تعليق على موضوع : النظام الغذائي للكبد الدهني أفضل الأطعمة والمكملات الغذائية

  • اضافة تعليق
  • رجائن ترك تعليقك حول هذا الموضوع
    الأبتساماتأخفاء الأبتسامات

    https://draft.blogger.com/blogger.g?tab=rj&blogID=6644166469582602621#allposts


    جميع الحقوق محفوظة لـ

    قصرالنور

    2017